Pages

Ads 468x60px

أقسام المدونة

أعراض و علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري هو إعتقاد الشخص بفكرة معينة تلازمه دائماً و تحتل مساحة كبيرة من الوعي و الشعور و مع أن المريض بالوسواس القهري يكون
مقتنع بسخافة هذا التفكير الا أنة لا يستطيع التخلص أو الانفكاك منها مثل تكرار بعض الافعال لعدة مرات او ترديد جمل محددة  او اغنية تستمر في ملاحقة المريض و تقطع عليه تفكيره بما يسبب المتاعب للمصاب و أحيانا قد يؤذي المصاب نفسه جسدياً مثل هوس اكل اظافر اليد او نتف الشعر. الوسواس بدرجة خفيفة و هذه الافكار قد تحدث عند كل إنسان خلال فترة من فترات حياته، و لكن الوسواس القهري يؤثر و يعطل حياة الفرد و أعماله الطبيعية و قد يعيقة عن العمل تماما. 

أعراض الوسواس القهري

بعض هذه  الأعراض تتمثل في التالي:
-          وسواس النظافة و الخوف من الاتساخ و الجراثيم
-          القلق الزائد من عدم الترتيب و التناظر
-          رغبات عدوانية مفرطة
-          افكار او تخيلات متعلقة بالجنس
-           شكوك حول القيام ببعض الاشياء مثل هل التسائل المتكرر و المستمر حول هل اغلقت قفل الباب، هل قمت بالوضو للصلاة كم يجب

أسباب الوسواس القهري

لا  يوجد سبب معين لمرض الوسواس القهري، و بحسب الأبحاث فإن مرض الوسواس القهري يتضمن مشكلات في الاتصال بين الجزء الامامي من المخ (المسئول عن احساس الخوف و الخطر) و بين التركيبات الاكثر عمقاً للدماغ ( العقد العصبية). كما يعتقد أن مرض الوسواس القهري مرتبط بنقص مستوى الناقل العصبي الكيميائي ( السيروتونين) و لذلك قد تساعد بعض الادوية التي ترفع مستوى السيروتونين في الدماع على تخفيف اعراض الوسواس القهري.

علاج الوسواس القهري

عملية علاج الوسواس القهري معقدة و ليست مضمونة النجاح في أغلب الحالات.  في بعض الحالات قد يحتاج المريض الى العلاج المتواصل و المستمر مدى الحياة.

هناك طريقتان اساسيتان متبعتان في علاج الوسواس القهري
-          العلاج النفسي
-          العلاج الدوائي

في العلاج النفسي يستخدم مع المريض طريقة " المعالجة المعرفية السلوكية"  و هي الاكثر نجاعة في التعامل مع اضطرابات الوسواس القهري و تستخدم مع البالغين و الاطفال على حد سواء.

اما الأدوية التي تساعد في علاج الوسواس القهري فتتمثل في مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل ادوية بروزاك و اقراص انافرانيل.  تعتبر هذه الادوية هي الوحيدة التي اثبتت بعض الفاعلية في علاج الوسواس القهري لحد الان.
مؤخرا تم اكتشاف مادة الانوسيتول و هي تحضر من مجموعات فيتامينات ب. و بحسب دراسات عدة منها دراسة حديثة نشرت في المجلة الامريكية لعلم النفس فان مادة الانوسيتول اثبتت فاعلية في علاج مرض الوسواس القهري بنسبة ممثالة لتلك الموجودة في ادوية بروزاك و لوفوكس و لكن بدون أي اعراض جانبية مثل الاعراض الموجودة في هذه الادوية.

قصة الماليزية جوليا عبداللة مع الوسواس القهري

جوليا عبدالله مريضة بالوسواس القهري المتعلق بالنظافة، و قد بلغ بها هوس النظافة الى اقصى حد، حيث تقضي اكثر من خمس ساعات يومياً في الاستحمام و تغسل يديها في اليوم الواحد اكثر من 300 مرة، كما تغسل شعرها 25 مرة في اليوم الواحد، مما جعلها تقضي على عبوتي شامبو و اكثر من 20 صابونة في اليوم.

جوليا التي تبلغ من العمر 40 عاما بدات قصة هوسها بالنظافة عندما كانت تعمل لدى مختبر في سنغافورة  لفحص تحاليل البول و اخذ عينات الدم لاخضاعها لاختبار نقص المناعة الايدز. بدات عندها حالة من الخوف و بدات تغسل يديها بشدة و بعناية حرصاً على ان لا تصاب باي مرض معدٍ. و مع الايام تشكل لدى جوليا مرض الوسواس القهري ولكنها لم تلجأ الى طلب المساعدة سريعا بل كانت على ثقة من قدرتها على أن تعالج نفسها.

تسببت حالتها هذه في فقدانها لعملها بسبب تاخرها الدائم في الخروج من المنزل. و استمرت حالة جوليا عبدالله كذلك حتى العام 2009 عندما طلبت مساعدة جمعية سنغافورة للصحة النفسية . تقول جوليا " ساعدتني الجمعية على استعادة الحياة ووضعتني مرة أخرى على الطريق الصحيح"



شفانا الله و إياكم و كفانا شر الأمراض

كن الأول دائما علق على " أعراض و علاج الوسواس القهري "