Pages

Ads 468x60px

أقسام المدونة

اسباب النعاس بعد الاكل

 
النعاس الذى يشعر به كثيرون بعد تناول الطعام في اي وجبات لا يعود أبداً إلى مسائل تتعلق بعمل المعده وعملية الهضم ، بل إلى نوعية الطعام.
 فمنذ العام 2003م أثبت العلماء أن الجلوكوز الموجود في الدم يخفض انتاج الأوريكسين في الجسم ،
وهو نوع من البروتين وظيفته إبقاؤنا مستيقظين ، بعدما اهتدو إلى أعصاب إنتاج الأوريكسين فى الدماغ ، وعرفو مدى تأثرها بالسكريات.
وخلال الصيف الجاري ، اكد الباحث دنيس بورداكوف من جامعة مانشستر في انجلترا ، أن كمية ضئيلة جداً من مستويات السكر تخفض نشاطات أعصاب الأوريكسون في الدماغ إلي درجة تكفي للتسبب في النعاس.
ولطالما أن الأطعمة غير متساويه لجهة قيمتها الغذائية ونوعيتها ، فإن الأطعمة الدهنيه والنشويات ترفع معدل الجلوكوز في الدم أكثر بكثير من اللحوم والخضار.
لذا يمكن للعاملين أن يكتفو بوجبة قليلة الدهون والسكريات إذا شاؤوا ألا يغفوا.

أما نعاس ما بعد الإفطار فهو يرجع إلى الإسراف في تناول الطعام، فبعد امتناع كامل عن الطعام والشراب لمدة قد تزيد على 16 ساعة يكون فيها الجهاز الهضمي في حالة استرخاء، نجد البعض يتناولون كمياتٍ كبيرةً جداً من الطعام الدسم جداً جداً وينهون وجبتهم بأنواع من الحلوى الأكثر دسامة كالقطايف والكنافة بالقشدة وغيرها، وهذا يؤدي إلى عسر هضم في بعض الحالات، وفي جميع الحالات يؤخر تزويد الجسم بحاجته من المواد السكرية بسبب صعوبة هضم وامتصاص ما امتلأت به المعدة من طعام، ويؤدي بالتالي إلى تفاقم أعراض النعاس نتيجة توجيه الكمية الأكبر من الدم إلى الجهاز الهضمي للوفاء باحتياجات هضم الوجبة الثقيلة على حساب أعضاء الجسم الأخرى ومنها الدماغ، فيشعر الصائم بعد تناول طعامه بنعاس شديد قد لا يستطيع مقاومته أبداً في الكثير من الحالات.

كن الأول دائما علق على " اسباب النعاس بعد الاكل "